المحور:دور الإعلام في المجتمع الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة مشروحة ود نص
الموضوع:الدور الحضاري للإنترنيت ص196 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى وحداته وأفكارها الأساسية
/ يعرف أهمية الإنترنيت / يراجع الأسلوب العلمي
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
في عصرنا هذا أصبح العالم قرية صغيرة . كيف ذلك ؟ بواسطة شبكة الإنترنيت
بناء التعلم قراءة صامتة : الفهم العام :
ماذا يبين لنا النص ؟ يبين لنا دور الإنترنيت في مختلف جوانب الحياة اليومية
الفكرة العامة : دور الإنترنيت وأثرها في حياة الإنسان المعاصر
التوسع في الفهم : الفقرة الأولى : ( لا نستطيع ....مناحيها)
كيف يمكن فهم الدور الحضاري لشبكة الإنترنيت ؟ بتخيل حجم تداخلها مع الحياة اليومية لإنسان هذا القرن
الفكرة الأولى : الإنترنيت تغزو مختلف جوانب الحياة
الفقرة الثانية : ( بقية النص كله) ماهي المجالات التي تشملها شبكة الإنترنيت ؟
المجال الأكاديمي الجامعي ، المجال الإعلامي والإخباري ، المجال السياسي ،
المجال الحضاري ، المجال السياحي ، المجال التجاري ، المجال الترفيهي
التثقيفي ، الحوار وتبادل الأفكار والآراء.
الفكرة الثانية :
أهم المجالات التي تغطيها الإنترنيت في حياتنا اليومية
المغزى من النص :
الإنترنيت أفق واسع للتعلم يجب أن نحسن استغلاله وتوظيفه لتفادي مخاطرها
البناء الفني :
جاء أسلوب النص مباشرا بعيدا عن المجاز لأنه أسلوب علمي يخاطب العقل لا العاطفة.
بدأ النص بنهي ( أسلوب خبري ) وانتهى بتعجب ( أسلوب إنشائي) والعلاقة
بينهما هي التعبير عن المدى الواسع الذي بلغته الإنترنيت ودورها اللآمحدود .
النص من النمط الإخباري لأنه يخبرنا ويقرر لنا حقائق عن الإنترنيت
والمجالات التي غزتها في عصرنا هذا ولأنّ النص ليس قصة يغلب عليها السرد.
استثمار المكتسبات اجعل الجملة الآتية مركبة : لا نستطيع فهم طبيعة الدور الذي تلعبه الإنترنيت
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:المواطنة الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة مشروحة ود نص
الموضوع:في سبيل الوطن ص123 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى وحداته وأفكارها الأساسية
يعرف أهمية حب الوطن والاتحاد
يراجع بحر الطويل ، التشبيه البليغ
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق
مراقبة الأعمال التحضيرية
قال الشاعر : ولي وطن آليت ألاّ أبيعه وأن لا أرى غيري له الدهر مالكا
عمّ يعبّر الشاعر في البيت ؟ من هو الشاعر؟
تعريف الشاعر : معروف الرصافي (1294 - 1364 ه) (ـ 1877 - 1945 م)
معروف بن عبد الغني البغدادي الرصافي. شاعر عراقي أصله من عشيرة الجبارة في
كركوك، ويقال إنها علوية النسب. ولد ببغداد، ونشأ بها في الرصافة، وتلقى
دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها.وتتلمذ
لمحمود شكري الآلوسي في علوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات، واشتغل
بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور
العثماني. ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين بالأستانة معلماً للعربية
في المدرسة الملكية وانتقل بعد الحرب العالمية الأولى إلى دمشق سنة (1918)،
ورحل إلى القدس وعين مدرساً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، وأصدر
جريدة الأمل اليومية سنة (1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر، وانتخب في مجلس
النواب في بغداد. وزار مصر سنة (1936)، ثم قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني
ببغداد فكان من خطبائها وتوفي ببيته في الأعظمية ببغداد. له كتب منها
(ديوان الرصافي - دفع الهجنة محاضرات في الأدب العربي -.
بناء التعلم قراة النص قراءة جهرية والكتاب مغلق
الفهم العام : إلام يدعو الشاعر أبناء الوطن الواحد؟
يدعوهم إلى الاتحاد والتضامن والتآخي ونبذ الفرقة
الفكرة العامة : دعوة إلى التآخي والتحاب والاتحاد.
الوحدة الأولى : ( من 01 إلى 03)
ما الذي يطلب الشاعر نسيانه؟ يطلب من القوم نسيان الأضغان
وإلام دعا في البيت الثاني ؟ دعا إلى ترك التخاذل
ما الذي ينتج عن ترك الأضغان وترك التخاذل ؟ يبنى على أسّ المؤاخاة بنيان وتكسب الأوطان عزّا
وماذا ينتج عن التعاون ؟ تعمر بلدان وتأمن قطان ، قطّان : مف قاطن بمعنى ساكن ومقيم
الفكرة الأولى : الأخوة أساس النصر والعزة والتمكين
الوحدة الثانية : (من 04 إلى 07)
ماهي عناصر الأخوة في رأي الشاعر؟ اللغة و الدين والوطن
ومم يحذّر الشاعر في البيت الخامس؟ يحذر من استغلال الدين للتفريق بين أبناء الوطن الواحد.
وبم وصف هذا الفعل ؟ وصفه بالبهتان ، هل اختلاف الدين يبيح التفرقة؟
وإلام أرجع الشاعر تصرفهم هذا ؟ أرجعه إلى جهلهم.
الفكرة الثانية : التحذير من استغلال الدين للتفرقة بين أفراد الوطن الواحد
الوحدة الثالثة : ( من 08 إلى 10)
بم وصف الشاعر الأوطان ؟ وصفها بالأم الكريمة
وبم أمر الشاعر قومه ؟ أمرهم بالإحسان إلى أوطانهم والسهر على أمنها .
الفكرة الثالثة : دعوة القوم إلى القيام بواجب الوطن
المغزى من النص : قال الشاعر : وطني شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
البناء الفني :
ماهي الأساليب الإنشائية التي وظفها الشاعر في القصيدة ؟
الاستفهام :
أما آن أن تنسى ؟ أما آن أن يرمى التخاذل؟ فأيّ اعتقاد مانع ؟ فما بالكم لا تحسنون؟
ما الغرض منه ؟ الإلحاح ، والعتاب والاستنكار
استخرج من البيت الثاني استعارة وبين نوعها .
المشبه : التخاذل المشبه به : الكرة ( محذوف) استعارة مكنية
ما نوع التشبيه في البيت الثامن ؟ تشبيه بليغ ( المشبه : المواطن ) (المشبه به : الأم)
بحر القصيدة : الطويل
أَمَاْ أَاْ نَأَنْتُنْسَىْ مِنَلْقَوْ مِأَضْغَاْنُوْ
//0/0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فتبنى على أسْسل مؤاخا تبنيانو
//0/0 //0/0/0 //0/0 //0/0/0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
استثمار المكتسبات قطع البيت الأخير
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية : قراءة نصوص وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان
الموضوع : الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ ص 125 مؤشر الكفاءة : يراجع المبتدأ والخبر ، يعرف أنواع الخبر ويميز بينها
يعرف وظيفة الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ ويحسن توظيفها.
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية مم تكون الجملة الاسمية ؟ ماهو الحكم الإعرابي لكل منهما ؟
عين المبتدأ والخبر مما يأتي ؟ من عندكم؟ من تساعده يشكرك ، ما أكثر
الأصدقاء في الرخاء ، لأنت أشجع القوم يوم الجد ، كم مخلص في وطننا ، إنما
الإيمان عمل
بناء التعلم استخراج الأمثلة : (أ) 1 ـ مواطنكم أم كريمة / 2 ـ جهل الجاهلين طحا بهم
3 ـ الوطن أفضاله كثيرة /(ب) 1 ـ المطلوب منك أن تحسن إلى والديك
2 ـ اعتقادي أنّ الامتحان سهلٌ / (ج) 1 ـ خرجنا للنزهة أما عمر فبقي
2 ـ كثرت البقول في السوق أما الفواكه فهي قليلة
التحليل والاستنتاج: قد تقع الجملة في محلّ رفع خبرا للمبتدأ وتكون فعلية ( الله يغفر الذنوب)
وتكون اسمية ( الظلم عاقبته وخيمة)
تقترن الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ بالفاء إذا كان المبتدأ مسبوقا ب(أما)
تثبيت: استخرج الجملة الواقعة خبرا وبين نوعها مما يأتي :
1 ـ والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
2 ـ ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض )
3 ـ يا بائع الصبر لا تشفق على الشاري فدرهم الصبر يسوى ألف دينار
4 ـ إنما المؤمن عمله متقن
5 ـ ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبّطه الشيطان من المسّ)
استثمار المكتسبات تطبيق رقم 4و5ص126
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:الفنون الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه.
النشاط:ظاهرة لغوية
الموضوع:الجملة الموصولة ص140 مؤشر الكفاءة: يعرف الجملة الموصولة ، يعرف الاسم الموصول ، يعرف إعراب صلة الموصول
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراجعة الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ ولناسخ
بناء التعلم الأمثلة :
1 ـ ( تبارك الذي بيده الملك وهو على كلّ شيء قدير )
2 ـ ( وقال الذين كفروا ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا )
3 ـ ( إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم )
4 ـ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )
5 ـ ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق )
6 ـ ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم)
7 ـ (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فينمي خيرا أو يقول خيرا).
8 ـ ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق)
9 ـ ( إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)
10 ـ ( أدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك )
11 ـ ( والعصر إنّ الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )
12 ـ ( عندنا ما يكفي من الحبوب)
13 ـ ( يا من يجب المضطر، أجب دعائي)
الاستنتاج :
الجملة الموصولة : جملة تبتدئ باسم موصول وتتكون من اسم موصول و صلة الموصول
الاسم الموصول: اسم لا يتم معناه إلا موصولا بجملة بعده وهو نوعان :
الخاص : المفرد : الذي ، التي المثنى : اللذان ، اللتان ، اللذين ، اللتين
الجمع : الذين ، اللاتي ، اللائي ، اللواتي ، الألى .
العام : من للعاقل ، ما لغير العاقل
ملاحظة : الأسماء الموصولة كلها مبنية إلا المثناة فإنها تعرب إعراب المثنى.
صلة الموصول : جملة تذكر بعد الاسم الموصول لتوضح المعنى المقصود منه وتكون اسمية أو فعلية أو شبه جملة
وتشتمل الصلة على ضمير يعود على الاسم الموصول يسمى ( العائد)
إعراب الجملة الموصولة :
تعرب حسب موقعها في الجملة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به أو مبتدأ أو خبرا، أو اسما لناسخ أو خبرا له،
أو نعتا أو مضافا إليه أو مستثنى أو اسما مجرورا.
ملاحظة : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
تطبيقات: أعرب : ( إنّ الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون) المطففين
استثمارالمكتسبات رقم 01 ص140
المحور:الهوايات الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة مشروحة ود نص
الموضوع:الشطرنج .....تحدّي الأذكياء ص147 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى
وحداته وأفكارها الأساسية / يكتسب معرفة حول الشطرنج / أهمية اللعب في حياة
الإنسان / يراجع بحر البسيط
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفهم العام: عم يحدثنا النص ؟ وماذا يبين ؟ يحدثنا عن لعبة الشطرنج و يبين تاريخها عبر الأزمنة
الفكرة العامة : تاريخ الشطرنج ومراحلها عبر العصور
التوسع في الفهم :
ما الذي تؤكده الكتب القديمة ؟ تؤكد أن قدماء اليونان كانوا يعرفون لعبة الشطرنج
وما الذي يؤكده المؤرخون العرب؟ يؤكدون أنهم أخذوه عن الهنود وهل هذا صحيح ؟
ليس صحيحا لأنّ الأخبار تبين أنهم أخذوه عن بلاد فارس لأن أصل الشطرنج
فارسية معربة عن شدرنج.
الفكرة الأولى : منشأ لعبة الشطرنج وظهورها عند العرب
ما هي الأدلة التي تؤكد اهتمام العرب بالشطرنج ؟ اهتمام الشعراء والأدباء والحكام بها
هات أمثلة على ذلك من النص . برع الشاعر العربي أبو حفص ، الخليفة الأموي
يزيد بن عبد الملك ، الخلفاء العباسيون أبو جعفر المنصور ، وهارون الرشيد
وجعفر البرمكي ، عشق الخليفة المأمون لهذه اللعبة
ما الذي ذكره أحد المؤرخين ؟ رأيت عجبا بالمعرة رأيت رجلا أعمى يلعب الشطرنج يقصد أبا العلاء المعري.
الفكرة الثانية : شغف العرب والمسلمين بالشطرنج شعبا وحكاما وأدباء .
ما الذي يدل على اهتمام الدول المتقدمة بالشطرنج ؟ إدخال هذه اللعبة في المناهج المدرسية وإقامة بعض المدارس الخاصة بها.
الفكرة الثالثة : اهتمام الدول المتقدمة بالشطرنج.
شرح المفردات : لعبة الشِّطرنج : لُعبة تلعب علَى رقعة من أربعة وستِّين
مربّعا بين متنافسينِ، اثنَانِ وثلاَثون مربَّعا أَسود وما يعادلها أبيض،
وتستخدم قطَع عبارة عن شاهينِ ووزيرينِ وفرسينِ وفيلَينِ ورخَّينِ والباقي
بيادق، أَي سِتَّ عشرة قطْعة لكل لاعب. لمع : برع وتفوق - الموهبة :
الاستعداد الفطريُّ لدى المرءِ للبراعة في فَنّ أو نحوه؛ لهذا الطّفل موهبة
في الرَّسمِ . - رقعة الشطرنج : لوحة مربعة مقسمة إلى 64 مربعا بلونين
مختلفين .- الساري : الذي يمشي ليلا . - قريحة : ملكة أي استعداد عقلي خاص
لتناول أعمال معينة بحذق ومهارة .
البناء الفني : بحر البسيط
لم أنسفل ليلشط رنجنلعب تبهي
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
فيرقعتن كريا ضنذاتأ ز هاري
/0/0//0 ///0 /0/0//0 /0/0
مستفعلن فعِلن مستفعلن فِعْلن
ملاحظات : - مستفعلن و فاعلن تأتيان مرة كاملتين ومرة محذوفا ثانيهما [متفعلن وفعلن ]
- فاعلن قد تأتي في الضرب مقطوعة الوتد [فِعْلن]
استثمار المكتسبات 1 ـ قطع البيت الأول من أبيات إبراهيم ناجي . 2 ـ استخرج
من الفقرة الأولى : جملة واقعة مفعولا به ، جملة واقعة خبرا لناسخ 3 ـ ما
وظيفة كل جملة مما يأتي : لعبت به ، أمست منه طالعة ، يسري بها الساري ،
قيل في الشطرنج
النشاط:ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه.
الموضوع: التصغير ص150
مؤشر الكفاءة: يعرف التصغير، يعرف أوزان التصغير، يعرف الغرض منه، يعرف أوزان التصغير،
يقدر على توظيف التصغير
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق الاسم معرب و مبني فما هو تعريف كلّ منهما؟ المعرب هوما
يتغير شكل آخره في جميع حالات الإعراب / /والمبني هو ما لا يتغير شكل آخره
في جميع حالات الإعراب.
بناء التعلم لاحظ النص التالي : لا أستطيع أن أتصوّر أنّ الإنسان إنسان حتى
أراه مُحسنا ، فالرُّجَيلُ الذي لا يحسن إلى نفسه ، و لا إلى غيرِه بخيلٌ
أُحَيْمِقُ ، لأنه يُجِيعُ بطنه ليُشبِعُ صُنيدِيقَه.
وأما الرجل الذي يُحسن إلى غيره، ويُحسن إلى نفسِه فقليل، وأرجو أن يكثر ويكثر، حتى يتمَّ التكافل وتشيع المحبّة بين الناسِ.
المناقشة والتحليل: من هو الإنسان في تصور الكاتب ؟ هو الإنسان المحسن . من البخيل كما تفهم من النص ؟
هو الذي لا يحسن إلى نفسه ولا إلى غيرِه متى يتمّ التكافل وتشيع المحبة بين
الناس ؟ عندما يكثر المحسنون إلى غيرهم كما يحسنون إلى أنفسهم لا جظ كلمة (
رُجيل) من أي كلمة جاءت؟ من كلمة ( رجل )
ماهي العملية التي تعرّضت لها ؟ تعرّضت إلى عملية تصغير
استخرج باقي الكلمات المصغرة في الأمثلة أُحَيمِق ، صُنَيد ِيق
ماهي الكلمات التي جاءت منها؟ أحمق، صندوق ما نوع هذه الكلمات التي تم تصغيرُها؟ هي أسماء
هل هي معربة أو مبنية ؟ هي معربة لاحظ كيف تم تصغير هذه الأسماء؟ بضم الحرف
الأول وفتح الثاني وزيادة ياء ساكنة بعد ثانيه إذن ماهو التصغير؟ التصغير
هو تحويل وتغيير صيغة الاسم المعرب بضمّ أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة
بعده .
يتم التصغير لأغراض ماهي؟ 1ـ التقليل : درهم = دريهم 2 ـ التصغير: كتاب = كُتَيِّب
3 ـ التحقير: شاعر = شُوَيعِر 4 ـ التقريب في المكان أو الزمان= قبل = قُبَيل، دون= دُوَين
5 ـ التحبيب والتدليل: أُخَيَّ ، أُبَيَّ ، أميمة ، بُنَيَّ.
عُد إلى الأسماء السابقة المصغرة كم عدد حروف كلّ منها؟ على أي وزن جاء كلّ منها ؟
رجل = 3 ، أحمق = 4 ، صندوق = 5 / رُجَيل = فُعَيل ، أحيمق = فُعَيعِل، صُنيديق = فُعيعِيل
إذن كيف يتم تصغير الأسماء الثلاثية؟
يتم تصغير الأسماء الثلاثية على وزن فُُعَيل مثل :سعد = سُعيد، كرة = كُويرة ، سطل = سُطيل
ملاحظة :1 ـ الأسماء المؤنثة معنويا مثل ( هند، يد ) يزاد عليها تاء
التأنيث بعد تصغيرها ، شمس = شُميسة، أرض = أُرَيضة ، طريق = طُرَيقة 2 ـ
الاسم الثلاثي إذا كانت لامه محذوفة مثل (يد) تردّ عند تصغيره.وتدغم في ياء
التصغير : يَدٌ = يُدَيّة ، أب= أُبَيّ ، أخ = أُخَيّ ، ابن( بنو) =
بُنَيّ ،اسم( سمو) = سُمَيّ.
3 ـ الاسم الثلاثي إذا كان ثانيه ألفا أصلها ( ياء) قلبت عند التصغير ياءً ( ناب = نُيَيب) وإلا قلبت واوا مثل
( باب = بُوَيب) 4 ـ الأسماء التي زيد على ثالثها تاء التأنيث ، أو ألفه
المقصورة ، أو الممدودة أو زيد عليها ألف جمع(أوقات ) أو ألف ونون ( عطشان)
مثل = شجرة ، سلمى ، صحراء تعامل معاملة الأسماء الثلاثية فيقال : شجرة =
شُجيرة ، سلمى= سُليمى، صحراء = صُحيراء.أوقات = أُوَيقات ، عطشان =
عُطَيشان ، سلمان = سُلَيمان.
عثمان = عُثيمان ،
وكيف يتمّ تصغير الأسماء الرباعية ؟ يتمّ تصغير الأسماء الرباعية على وزن
فُعَيعِل مثل : كتاب= كُتَيّب ، صاحب = صُوَيحِب ، جعفر= جُعَيفِر ملاحظة =
1 ـ الألف الثانية الزائدة في الأسماء الرباعية تقلب واوا عند التصغير :
كاتب = كُوَيتِب ، صالح = صُويلِح. 2 ـ حرف العلة الثالث في الأسماء
الرباعية مثل : كثير=كُثَيِّر. طويل = طُوَيِّل.
3 ـ الأسماء الرباعية التي زيد عليها تاء التأنيث أو ألفه الممدودة أو ياء
النسب ، أو الألف والنون ، تعامل معاملة الرباعي ّ مثل : مدرسة = مُدَيرِسة
، عقرباء = عُقَيرِباء ، عبقريّ = عُبَيقِريّ ، زعفران = زُُعَيفِران.
وكيف يتمّ تصغير الأسماء الخماسية؟
يتمّ تصغير الأسماء الخماسية إن كان رابعها واوا أو ألفا أو ياءً على وزن
فُعَيعِيل مثل :ساطور = سُويطِير، عصفور = عُصيفير ، مفتاح = مُفَيتِيح.
استثمار المكتسبات صغر ما تحته خط فيما يأتي : قال الشاعر : زعموا بأنّ الصقر صادف مرّة عصفور برّ ساقه المقدورُ
فتكلّم العصفور تحت جناحه والصقر منقضّ عليه يطيرُ
ما كنت خاميزا لمثلِك لُقمةً ولئن شويت فإنني لحَقيرُ
(صقر= صقير) ، (عصفور= عصيفير)، (ساق = سويق) ( تحت = تُحيت) ، (خاميز = خُوَيميز)،( لقمة لُقيمة )،
(حقير = حُقيّر)
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : القدرة على إنشاء تعابير صحيحة وفق المطلوب
الموضوع : القصة 164 مؤشر الكفاءة : يعرف فن القصة ، يعرف مراحلها ، ويعرف أسلوب القصة ، يعرف أنواعها ومراحلها .
وضعية الانطلاق هل سبق لك أن قرأت قصصا ؟ أي نوع من القص ص تفصل قراءته؟
بناء التعلم تعريف القصة :
فن أدبي نثري تروي أحداثا وقعت لأشخاص في مكان وزمان معين .
أسلوبها : تعتمد القصة في تقديم أحداثها على السرد والصف والحوار
عناصر القصة : الحدث ، الشخصيات ، العقدة ، الزمان والمكان
مراحلها : البداية ، العقدة ( الأزمة) ، الحل
أنواعها : القصة القصيرة وتسمى الأقصوصة ومن كتابها رضا حوحو ، الطاهر وطار
القصة الطويلة : وتسمى الرواية ومن كتابها نجيب محفوظ ، عبد الحميد بن هدوقة ، هيكل .
استثمار المكتسبات تطبيق ص165
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:أساطير محلية وعالمية الكفاءة القاعدية : قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:كيف خلقت الضفادع
ص 158 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى وحداته وأفكارها الأساسية /يقرأ القراءة
الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء ، يعرف بعض أغراض
الاستفهام ويستعملها شفهيا وكتابيا
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • أسئلة لمراقبة الفهم العام :
• مالذي يدل على أن هذه أسطورة ؟ عم تتحدث الأسطورة ؟ ماذا أصاب القوم الظالمين ؟
الفكرة العامة :
• قراءة نموذجية للنص . قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• وصف أحداث أسطورة خلق الضفادع
• تعميق الفهم :
ماذا طلبت هيرا من القوم الذين وجدتهم عند الينبوع ؟ طلبت منهم ان يسقوها ماء وأن يسمحوا لها بالشراب وإرواء غليلها من الماء.
الفكرة الأولى : استعطاف الإلهة لاتونا للقوم رجاء السماح لها بشرب الماء
هل أفلحت هيرا في استعطاف القوم ؟ ما الدليل على ذلك ؟ لم تفلح في استعطافهم
أنهم نزلوا إلى الماء وأخذوا يثيرون الوحل ويعكرون لها الماء لكي لاتشرب
وماذا كان ردها ؟ دعت عليهم
الفكرة الثانية : رفض القوم القساة لطلبها
هل استجيب لدعائها ؟ ماذا حدث ؟
الفكرة الثالثة : حلول الغضب على القوم
شرح المفردات :
أنهكهما : أتعبهما تعبا شديدا, أرهقهما - منحة : هدية,عطية - متضرع : متذللين,خاضعين
الوحل : الطين الرقيق المختلط بالماء - يجدي : ينفع,يفيد - تذمر : تشكَّى - ضج : صاح
البناء الفني :
1- لماذا تمنعون عني الماء ؟ هذا استفهام غرضه الاستعطاف .
2- أليس الماء مشاعا للجميع ؟ هذا استفهام غرضه التقرير .
3- ألا أثير شفقتكم ؟ ! هذا استفهام غرضه التعجب
4- نقطة من الماء ترياق لي . في هذه الجملة تشبيه بليغ وسر جماله هو جعل المشبه والمشبه به في درجة واحدة .
5- رفعت يديها إلى السماء . هذه الجملة كناية عن الدعاء .
من أغراض الاستفهام : التقرير ، التعجب ، الاستعطاف
استثمار المكتسبات • استخرج من الفقرة الأولى طباقا وبين نوعه ، واستخرج الإنشاء الوارد فيها.
• استخرج من الفقرة الأولى جملة واقعة خبرا لناسخ
• ماوظيفة كل جملة مما يأتي : تنتقل من مكان إلى مكان ، وقد أنهكهما التعب ، مع أني متعبة ،
النشاط:ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه.
الموضوع: التصغير ص159 مؤشر الكفاءة: يعرف الإدغام، يعرف أنواع الإدغام، يعرف حالات الإدغام.
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق ماهو التصغير ؟ ماهي أوزانه ؟
بناء التعلم الأمثلة
1 ـ حلّ غضب الله على قوم نوح 2 ـ امّحت آثار الفتنة بين المسلمين في يثرب
3 ـ ادّعى مسيلمة الكذّاب النبوة 4 ـ مدّ الطفل يده إلى الكلب فعضّه
5 ـ سكتّ عن السفيه 6 ـ تتابع الوافدون إلى الجمعة
7 ـ مُدّ يد العون إلى المحتاج يمدد الله يده إليك 8 ـ محمد موسوعة لا ينطق إلا بالدرر
9 ـ حضر الحفلة طلبة جُدُدٌ 10 ـ من رام عزّا فلا يبكي طلل
11 ـ أحبب بطالب العلم
الاستنتاج :
الإدغام : لغة هو الإدخال فيقال : ( أدغمت اللجام في فم الفرس أي أدخلته)
اصطلاحا : إدخال وضم حرف في حرف آخر بحيث يصيران حرفا واحدا مشدّدا.
ملاحظة : الإدغام يكون في الحرفين المتجانسين مثل : شدّ ويكون في الحرفين المتقاربين في المخرج مثل :
امّحى ، ادّعى.
أقسامه :
الإدغام الصغير : هو ما كان فيه أول الحرفين المتجانسين ساكنا من الأصل مثل : قصّ ، عضّ ، مدّ .
الإدغام الكبير : هو ما كان فيه الحرفان المتجانسان متحركين فأسكن أولهما
بحذف حركته أو بنقلها وسمي كبيرا لأنّ فيه عملين هما الإسكان والإدخال مثل :
مرّ ــــــ مرَرَ ـــــ (مرور) ، مدّ ـــ يمُدُّ ــــ يمْدُدُ
حالات الإدغام :
الواجب : إذا كان الحرفان المتجانسان متجاورين في كلمة واحدة مثل ( مدّ ، عضّ ، مرّ)
أو كان الحرفان المتجانسان متجاورين في كلمتين مثل : ( سكتّ أصلها سكتْتُ) ، ( اكتب بالقلم) ،( قل لي) ،
( استغفر رّبك)
الجائز : أي يجوز فيه الوجهان الفك والإدغام وحالاته :
1 ـ إذا كان في أوّل الماضي تاءان جاز فك الإدغام ( تتابع أصلها اتّابع).
2 ـ إذا كان الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا سكونا عارضا كالجزم مثلا ( لم يمدّ ، لم يمْدُدْ ) او الأمر
( مُدّ ـــ اُمْدُدِ )
الامتناع : وله ثلاثة حالات :
1 ـ إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل ( درر ، جُدَد( مف جُدَّة وهي الطريقة في الجبل)) أو فُعُل ( جُدُد ) أو فَعَل
( طلل ، خبب) أو فِعَل( قمم، همم ، حمم ، لمم ( مف لِمّة وهي ما يُلِمّ بالمنكب من الشعر)
2 ـ أن تكون الكلمة على صيغة التعجب ( أَفْعِل) مثل: أحبب بالعلم وأعزز بطالبه .
3 ـ إذا اتصل بالإدغام ضمير رفع متحرّك ( رددت ، شددت)
استثمار المكتسبات تمرين رقم 03 ص161
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : القدرة على إنشاء تعابير صحيحة وفق المطلوب
الموضوع : تقليص نص ص33 مؤشر الكفاءة : يدرك مفهوم تقليص النص / يوظف تقنيات تقليص نص شفهيا وكتابيا
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • التحليل والاستنتاج:
لنقارن بين النص الأصلي ص31 وهذا النص.فيم يختلفان ؟ ما الذي ينبغي مراعاته عند تقليص نص ؟
مفهوم تقليص نص هو تصغير حجمه مع الاحتفاظ بفكرته الأساسية وأسلوبه, وأحسنه ما كان إلى ربع
.
كيف أقلص نصا : لتقليص نص نحرص على :
1- الإبقاء على أهم أفكاره الأساسية دون تغيير أو تحريف. 2- الاحتفاظ بالأمثلة والبراهين والحجج.
3- مراعاة ترتيب الأفكار كما جاءت في النص ./4- احترام أسلوب الكاتب .
استثمار المكتسبات تطبيق رقم 01 ص34
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: أساطير محلية وعالمية الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 161 مؤشر الكفاءة: يراجع إعراب الجمل ، يراجع ويثبت مفهوم الإدغام وحالاته
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم القراءة ودراسة النص :
• استخراج الطباق وبيان نوعه من الفقرة الأولى
( لاأريد ، أريد) .طباق سلب
• استخرج جملة واقعة خبرا لناسخ من الفقرة الأولى
تنتقل من مكان : خبر ما زالت ، تفعل ( خبر كاد) ، لا أريد أن أغتسل (خبر إنّ) ،
ماوظيفة كل جملة مما يأتي :
تنتقل من مكان إلى مكان : جملة فعلية في محل نصب خبر ما زال
وقد أنهكهما التعب : جملة فعلية في محل نصب حال
يلين لها قلب الصخر : جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
الظاهرة اللغوية :
حل التمرين رقم 03 ص 161
أ- اسخراج طباق من النص : خفة , يشتدُّ .
ب- الغرض من الطباق توضيح المعنى وتقويته .
ج- استخراج أسلوب استفهام : في أي شيء أنت مم يستحسن ؟
د- الغرض منه النفي .
ه- استخراج الإدغام وبيان حكمه :
الإدغام الجائز الإدغام الواجب
لا يوجد قصَّ , ممَّن , بنيَّتي , متُّ , النَّاس , يُكذب , غطَّى , كمِّه ,
ممَّا , صلِّي , النَّبي , أيِّ , أنَّك , خفَّة , يشتدُّ , من مرض , من
معه
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:قضايا اجتماعية الكفاءة القاعدية : قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:المدنية الحديثة ص19 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى وحداته وأفكارها
الأساسية /يقرأ القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء ،
يراجع بعض أنواع الاستفهام / يراجع الكناية
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
قال الشاعر : إذا ارتوت البلاد بفيض علـم فعاجز أهلهـا يُمسـى قديـرا
ولكـن ليـس مُنتَفِعـاً بعلـم فتىً لم يُحرز الخُلُق النضيـرا
إذا ما العلم لابس حُسنَ خُلْـق فَـرَجِّ لأهلـه خيـراً كثيـرا
ماذا يبين الشاعر في هذه الأبيات؟ يبين أهمية الأخلاق والعلم في بناء المجتمع
بناء التعلم الفهم العام للنص :
قراءة صامتة ماذا يبن النص ؟ يبين آثار ومخلفات المدنية الحديثة على البشرية
الفكرة العامة : آثار ومخلفات المدنية الحديثة على البشرية
تعميق الفهم :
ماذا بين الكاتب في هذه الفقرة ؟ بين الوجه الحسن للمدنية الحديثة .
أن العلم غزا جميع نواحي الحياة صغيرها وكبيرها ، وجسيمها وتافهها.
الفكرة الأولى : الوجه الحسن للمدنية الحديثة.
ما هو جانب الضعف في المدنية الحديثة ؟ عدم ملاءمتها للحياة الهادئة القائمة على قواعد الخلق والفضائل.
وما هي نتائج ذلك ؟ زادت مشاكل العالم تعقيدا والتواء ، سلبت العالم راحة البال وطمأنينة النفس .
ولماذا ؟ لأنّ حكمة الإنسان قصرت عن تثقيف الرغبات والنوازع ألإنسانية غير
حاسبة حسابا للخلق العالي ومعاني الحق والواجب والمثل العليا.
وما الذي نتج عن ذلك ؟ فوضى خلقية ، توجه آلة العلم نحو التدمير والتخريب. والفتك والتقتيل.
الفكرة الثانية : المظاهر السلبية للمدنية الحديثة
ماذا تبين الفقرة الثالثة ؟ تبين أهمية الأخلاق في تحقيق فوائد العلم.
بم يتحقق صلاح الأمة ؟ بالقلب والأخلاق .ماذا ينتج عن طغيان العلم على ألأخلاق؟
لا تكون الحياة آمنة تسودها الرحمة والسلام ، لا يصفو العيش في جو مادي تفرغ فيه القلوب وتملأ الجيوب.
ـ الأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية.
وماذا حقق لنا العلم ؟ حقق قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة مدمرة هدامة.
الفكرة الثالثة : صلاح الأمة مرهون بالعلم والأخلاق.
شرح المفردات : تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
البناء الفني : الطباق Sad صغيرها # كبيرها)،( جسيمها # تافهها)،( جلّ # هان) ،( لا تصلح # تصلح)،
( تفرغ # تملأ).
الإنشاء : هل قضى هذا التقدم على المشاكل العديدة التي يعانيها المجتمع؟ استفهام مجازي غرضه النفي
وهل للحياة قيمة أو لها روعة إذا بعدت عن المعنويات..؟ استفهام مجازي غرضه النفي
المجاز :غزا العلم جميع نواحي الحياة ، أصوله متغلغلة ، هذا هو الوجه الحسن
في المدنية الحديثة والجانب اللامع منها ، على قواعد الخلق والفضائل، زادت
المشاكل تعقيدا والتواء ، تذكيها المادية
استثمار المكتسبات 1 ـ استخرج الجمل الواقعة خبرا لناسخ ، 2 ـ استخرج من الفقرة الثالثة الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ
3 ـ استخرج من الفقرة الثانية جملة شرطية وبين وظيفة جملة جواب الشرط فيها.
4 ـ أعرب : للحياة قيمة
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية : تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع : تقديم المفعول به ص27 مؤشر الكفاءة : يعرف المفعول به / يعرف أنواع المفعول به / يعرف حالات تقدم المفعول به وجوبا
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الأمثلة :
1 ـ غزا العلم جميع نواحي الحياة2 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال
(ب) 1 ـ كم آية حفظتَ ؟ 2 ـ ( ومن يضلل الله فما له من هاد) 3 ـ من قابلت ؟ 4 ـ كتاب من قرأت ؟
5 ـ أيّ شيء فهمت ؟ 6 ـ ( إيّاك نعبدُ) 7 ـ (فأمّا اليتيمَ فلا تقهرْ) 8 ـ ( وإذ ابتلى إبراهيم ربّه بكلمات)
9 ـ ( هل أتاك حديث الغاشية) 10 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب ( إنما يرحم الأطفال طيب القلب)
الاستنتاج :
تأتي الجملة الفعلية عادة مكونة من فعل وفاعل ومفعول به على الترتيب
1 ـ قد يتقدم المفعول به جوازا لإبرازه :
1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين
2 ـ قد يتقدم وجوبا في الحالات الآتية :
1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ
4 ـ من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال :
مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ . كأين من آية حفظتُ)
5 ـ أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال : بابَ من طرقتَ ؟
6 ـ أو ضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ
7ـ واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافىء المجتهدين أم المقصرَ فعاقبْ
استثمار المكتسبات
ص30
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : التعبير بلغة سليمة
الموضوع : تلخيص نص ص26 مؤشر الكفاءة : يعرف مفهوم تلخيص نص ويميز بين التقليص والتلخيص
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص24 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج: كم فكرة جزئية وردت في النص ؟ لنستخرجها .
- لي ولد وحيد في السابعة من عمره . /- أحبه كثيرا /- لاأستطيع أن أورثه
الغنى ./- أستطيع أن أورثه العلم والأدب ./ - العلم والأدب خير من المال .
? تلخيص الفقرة : لي ولد وحيد صغير,أحبه كثيرا, ليس لي ما أورثه له إلا
العلم والأدب فهما خير من المال . تنبيه :لتلخيص نص أو فقرة نستخرج
أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ماهو مهم وحذف ما لا يؤثر
حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات والتكرار
استثمار المكتسبات • تطبيق ص 26
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: قضايا اجتماعية الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 30 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم تقديم المفعول به .
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم القراءة ودراسة النص :
1 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا لناسخ :
أصبحنا (لا نعيش )إلا في أجواء من العلم خبر أصبح.
أنّ المدنية الحديثةَ( قد زادت المشاكل تعقيدا) خبر أنّ
لأنّ حكمة الإنسان (قصرت ) خبر أنّ .
إنّ الأمم ( لاتصلح )بالعلم . خبر إنّ.
أنّ العيش ( لا يصفو) خبر أنّ .
2 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ من الفقرة الثالثة :
الحياة ( لاتكون آمنة) ، الأعصاب ( لاتهدأ) ،
3 ـ استخراج جملة شرطية من الفقرة الثانية وبيان إعراب جملة جواب الشرط :
لو تدخّل القلب واتجهت آلة العلم نحو البناء والإثمار و الخير والكمال لسمت المدنيةُ
جملة جواب الشرط :
لسمت المدنية: لا محلّ لها من الإعرابِ.
4ـ الإعراب :
للحياةِ قيمةٌ
الظاهرة اللغوية :
إعراب : إنّما يغفر الذنوب الله ، إياي يقصد الضيف ، كم من دار بعتُ
2 ـ حل التمرين رقم 06 ص 30
المفعول به نوعه موقعه في الجملة
أوضاعا اسم ظاهر عادي
حياة اسم ظاهر عادي
ايّ اسم ظاهر عادي
شاهدتــــ(ـه) ضمير متصل عادي
التراب اسم ظاهر عادي
يقيــــ(ــه) ضمير متصل عادي
الوصول اسم ظاهر عادي
عزيمةَ اسم ظاهر تقدم جوازا
اقترفـــ(ــه) ضمير متصل تقدم وجوبا لأنه ضمير متصل والفاعل اسم ظاهر ( هذا)
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
خطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: الإنسان والحيوان الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع: السمكة الشاكرة
ص 166 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى أفكاره الأساسية، يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة مثل :
الحباحب، الشصوص ، يتعرف على بحر الكامل ووزنه والتغييرات التي تطرأ على تفعيلته ( متفاعلن) متْفاعلن ، متْفاعلْ ، فِعْلن، فَعِلن
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق عن أبي هريرة، عن النبي b :
«أن امرأة دخلت النار في هرة ربطتها، فلم تدعها تصيب من خشاش الأرض، ولم تطعمها، ولم تسقها، حتى ماتت». رواه أحمد
علام يحثنا الحديث الشريف؟
هورشيد سليم الخوري:شاعر لبناني ولد سنة 1887 في قرية البربارة ودرس في
قريته ثم في مدرسة الفنون الأمريكية بصيدا ثم في مدرسة سوق الغرب ، ثم في
الكليّة السورية الإنجيلية ببيروت
( الجامعة الأمريكية). وبعد ذلك مارس التدريس في معاهد متعددة ثم انتقل إلى
البرازيل سنة 1913 وظلّ فيها يتعاطى التجارة والشعر إلى أن تقدمت به السنّ
فقفل راجعا إلى لبنان وتوفي في البربارة سنة 1984م.
من آثاره : ديوان مطبوع بالبرازيل سنة 1952.ويضم البواكير ، الرشيديات ،
القرويات ، الأعاصير ، الزمام ، المحافل والمجالس ، زوايا الشباب .الموجات
القصيرة ، الأزاهير.
بناء التعلم إلام يدعو الشاعر في القصيدة؟ يدعو إلى الرأفة والرحمة بالحيوان.
الفكرة العامة : دعوة إلى الرحمة بسمكة وإطلاق سراحها.
الوحدة الأولى : .( 1 ـ6)
ما الذي جعل السمكة تطفو على سطح الماء؟ ترتجي فضل الكريم ونعمة المتصدّق
ماذا حدث لها برزت إلى السطح؟ تسابق الغلمان لاصطيادها رميا بأنياب الشصوص البرّق.
الشصوص :مف الشص وهو حديدة معقوفة يصاد بها السمك. ( الصِنّارة).
ما العبارة التي تصف عدم اكتراث الغلمان لحالها؟ فتزاحموا وسط السفينة حولها يتضاحكون لدمعها المترقرق
الفكرة الأولى :وقوع السمكة في شرك الصيد
الوحدة الثانية ( 7 ـ 10)..
بم شبّه الشاعر حال السمكة في البيت السابع؟ شبّه حالها بالأسير الموثق. الموثق : المكبّل ، المقيّد
بمن استنجدت السمكة؟ ولماذا ومن أين عرف الشاعر ذلك؟
استنجدت بالشاعر. لأنه حساس وصاحب مشاعر. من عينيها.
ماذا كانت تقول له؟ إني أعوذ بقلبك المترفّق
الفكرة الثانية. محاولة السمكة الإفلات من الشرك
الوحدة الثالثة ( 11 ـ 14)
ما العبارة الدالّة على تتأثر الشاعر بحالها؟ وماذا قال للغلمان؟ وهل تمكّن من إنقاذها؟ ما الذي يدل على ذلك؟
عاينتها فشعرت أني مائت شنقا. / ردّوا الحياة إلى البريئة واحبسوا ** أنفاسكم عن صدرها المتمزق.
نعم نمكن . وطرحتها في البحر فانسرحت
الفكرة الثالثة.تدخل الشاعر لإطلاق سراح السمكة
ماهي النصيحة التي وجهها الشاعر للسمكة؟
لا تقربي برّا فكم حوتٍ به تعنو له حيتان بحرك فاتقي
الفكرة الرابعة نصيحة الشاعر للسمكة.
البناء الفني:النص قصيدة في قالب قصصي .بين المقدمة، والعقدة ، والحلّ.ماهي
عناصر القصة الأخرى في النص؟ المقدمة :الأبيات الستة الأولى
العقدة : الأبيات من 7إلى 10
الحلّ : الأبيات من 11 إلى 14. / المكان : سطح البحر./ الشخصيات: الشاعر، الصيادون، السمكة.
ما نوع التشبيه الوارد في البيتين الثاني والثالث عشر؟ تشبيه تمثيلي: شبه الشاعر صورة بصورة
استخرج الإنشاء الوارد في النص وبين الغرض منه . ردّوا الحياة إلى
البريئة.الغرض هو الرجاء ،الالتماس، الإنكار. لا تقربي برّا. الغرض هو
النصح والإرشاد.
بحر القصيدة :
وإذاتفا ضلتلقلو بحساستن
///0//0 ///0//0 ///0//0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
فأرقققل بنبينهل قلبششقي
///0//0 /0/0//0 /0/0//0
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
متْفاعلن ، متْفاعلْ، متَفاعلْ ، فِعْلُنْ ، فَعِلُن
استثمار المكتسبات 1 ـ قطع البيت الأخير . 2 ـ استخرج من النص الجمل الحالية
3 ـ بين وظيفة ما يأتي : لغاصت ، يفهمه ، فأرق قلب .. القلب الشقي، إني أعوذ ، أني مائت .
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية : تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع : اسم التفضيل ص168 مؤشر الكفاءة : يقدر على تعريف اسم التفضيل ،
يعرف كيفية صوغه من الثلاثي وغير الثلاثي ، يعرف حالات اسم التفضيل ، يعرف
إعراب الاسم المنصوب بعد اسم التفضيل ، يحسن توظيف واشتقاق اسم التفضيل.
وضعية الانطلاق مراجعة اسم الفاعل واسم المفعول ( المشتقات)
بناء التعلم الأمثلة : ( أ) 1 ـ خالد أطول من سمير /2 ـ الغرب أكثر تقدّما من الشرق 3 ـ الشقيق أشد حمرة من الورد
( ب) 1 ـ الأسد أشجع من النمر / 2 ـ الفيل أضخم من الجمل / 3 ـ الولد الأكبر ذكي
4 ـ الدار الكبرى جميلة /5 ـالممرضات الفضليات نشيطات / 6 ـ رجال العلم أنفع رجال
7 ـ عائشة أفضل النساء ( أو فضلاهنّ) / 8 ـ مكة والمدينة أشرف المدن أو أشرفا المدن
9 ـ العلماء العاملون أفضل الناس أو أفاضلهم
الاستنتاج: اسم التفضيل : اسم التفضيل اسم مشتق من الفعل للدلالة على أنّ
شيئين اشتركا في صفة وزاد أحدهما على الآخر فيها. صوغه : يصاغ اسم التفضيل
على وزن أفعل مؤنثه ( فعلى) من كل فعل ثلاثي مبني للمعلوم تام مثبت متصرف
قابل للتفاوت ( مات ، فني) غير دال على لون أو عيب أو حلية ( 1من أ)
و إذا فقد أحد هذه الشروط يؤتى بمصدره منصوبا بعد صيغة تفضيل مناسبة ( 2و3من أ)
حالاته :1 ـ أن يكون مجردا من (ال ) و الإضافة فيجب إفراده و تذكيره وذكر
المفضل عليه بعده مجرورا ب ( من) ( 1و2من ب) 2 ـ أن يكون معرفا ب ( ال)
فتجب مطايقته لموصوفه ( ماقبله) ولا يذكر المفضل منه بعده ( 3 من ب). 3 ـ
أن يكون مضافا إلى نكرة فيجب إفراده وتذكيره ( 6 من ب)
4 ـ أن يكون مضافا إلى معرفة فتجوز المطابقة وعدمها ( 7 و8 و9 من ب)
ملاحظة : 1 ـ الاسم المنصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييز نسبة
2 ـ قد تحذف الهمزة من أفعل التفضيل مثل ( خير ، شرّ ، حبّ من أخير ، أشرّ ، أحبّ)
استثمار المكتسبات 1 ـ 1 و4 ص 169
2 ـ أعرب ما يأتي : إنّ أكثر الناس إنفاقا يرى أنّ الحسنة تجزى بعشر أمثالها
علمت أنّ أحسن التلاميذ اجتهادا شارك في مسابقة جوائزها قيمة.
الذي يقتدي بالرسول أفضل الناس أخلاقا .
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: الإنسان والحيوان الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 169 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم اسم التفضيل ، يراجع بحر الكامل
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم القراءة ودراسة النص:
1 ـ تقطيع البيت الأخير
لاتقربي بررنفكم حوتنبهي
/0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
تعنولهو حيتانبح ركفتتقي
/0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
2 ـ استخراج الجمل الحالية من النص:
طافت بأنحاء السفينة (ترتجي)، تسابق الغلمان (يصطادونها)، فتزاحموا وسط السفينة حولها ( يتضاحكون)
جحظت ( وقد شدّ النسيم خناقها)(تبدي محاولة الأسير الموثق)،
3 ـ بين وظيفة ما يأتي: لغاصت، يفهمه، فأرق قلب .. القلب الشقي، أعوذ ، أني مائت
لغاصت : جملة فعلية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
يفهمه : جملة فعلية في محل رفع خبر
فأرق قلب ...القلب الشقي : جملة اسمية جواب الشرط لا محل لها من ألإعراب.
أعوذ : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ.
أني مائت : جملة اسمية في محل نصب مفعول به
الظاهرة اللغوية:
حل التمرين رقم 01 ص 169
الفعل اسم التفضيل الفعل اسم التفضيل
عرج أكثر عرجا تجلّد أشدّ تجلّدا
حمد أكثر حمدا كرم أكرم
حزم أحزم مرض أمرض
اقتدر أكثر اقتدارا سود أشدّ سوادا
عمي أقل عمى اهتدى أحسن اهتداء
بكم أشدّ بكما حوِل أشدّ حولا
حل التمرين 04 ص 169
التحويل إلى المثنى والجمع :
الرجلان الأكرمان أولى الناس بالعفو . أو (أوليا) الناس بالعفو .
الرجال الأكرمون أو الأكارم أولى الناس بالعفو . أو أوالي الناس بالعفو .
التحويل إلى الجمع المؤنث :
الخطيبات البليغات أقدر ( قدريات) الناس على الإقناع .
إعراب الجملتين الآتيتين :
إنّ أكثر الناس إنفاق يرى أنّ الحسنة تجزى بعشر أمثالها.
علمت أنّ أكثر التلاميذ اجتهادا شارك في مسابقة جوائزها قيمة.
لأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
خطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: المرافق العامة الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع: حديقة ص181 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى أفكاره الأساسية، يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة مثل :
رونق ، متوع ، ذوائب ، غوارب ، الفاغية ، الطلّ ،
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
تعريف الكاتب : أحمد حسن الزيات 1885 - 1968 من كبار رجال النهضة الثقافية
في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة. اختير عضوا في المجامع اللغوية
في القاهرة، ودمشق، وبغداد، وحاز على الجائزة التقديرية في الأدب عام 1962
م في مصر. من آثاره : تاريخ الأدب العربي ، دفاع عن البلاغة ، وحي
الرسالة، وجمع فيه مقالاته وأبحاثه في مجلة الرسالة.وله أعمال مترجمة من
الفرنسية:آلام فرتر، لجوته. رواية روفائيل للأديب الفرنسي لامرتين.
بناء التعلم الفهم العام : ماذا يصف الكاتب في النص ؟ يصف لنا جمال حديقة
الفكرة العامة : وصف جمال حديقة
التوسع في الفهم : ما ألذّ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته ؟ وقفة في حديقتها كل صباح.
.كيف عبر عن تعلقه بهذه الوقفة ؟ كان يحرص عليها حرص العابد المتحنّث على أداء صلانه
العابد المتحنّث : كثير العبادة.
ماهي الأوقات التي يقف فيها الكاتب هذه الوقفة؟ وقت الضحى أو في متوع النهار.
رونق الضحى : جماله وبهاؤه ، متوع : يقال متَع النهار أي بلغ غاية ارتفاعه قبل الزوال.( متوع مصدر متَع).
الفكرة ألأولى : ألذ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته
ماهي العبارة التي يبرز دور الشمس في ترقية جمال المنظر ؟ فأجد الشمس قد
لألأت ذوائب النخل ، وغوارب النهر ، وأخذت ترشق بأشعتها الظلال الندية من
خلال الشجر.
ذوائب : مف ذؤابة أي أعالي الشجر، غوارب النهر : أعالي الموجات.
بم يعبر الحمام عن سعادته بالمنظر؟ بالهديل والترجيع .
وكيف يجد الحديقة ؟ يجدها مطلولة النبات منضورة الزهر تتنفس بالفاغية تنفس الطفل الحالم.
مطلولة : أصابها طلّ ( المطر الخفيف) ، المنضورة : الجميلة ، البهية ، الفاغية : نور كل نبات له رائحة ،
النور : ج أنوار واحدته نورة ، وهو الزهر أو الأبيض منه.
الفكرة الثانية : دور الشمس والحمام في ترقية جمال المنظر
وما هو المنظر الذي يراه الكاتب فيها ؟ يرى طفلين جميلين يجيئان أحيانا
فيجلسان في الشرفة أو يمشيان في الحديقة وكيف يسير الكاتب في الروضة ؟ يسير
فيها متئد الخطى مرهف الحس.
ولماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة حين يودعها ؟ليتنسم بهواء النهر ويمتع عينيه بذلك المنظر.
الفكرة الثالثة : تمتع الكاتب بمناظر الجديقة.
البناء الفني: 1 ـ الكاتب لا يصور مشاهد الحديقة كما هي في الواقع.
2 ـ فكنت تراني أحرص عليها حرص العابد المتحنّث : تشبيه تمثيلي شبّه حرصه